الدخول | أسئلة شائعة | RSS | خارطة الموقع | English
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
إنضم الى قائمتنا البريدية
«اكوا باور» تستحوذ على 70 % من «صن رايز» للطاقة الشمسية طباعة إرسال إلى صديق
There are no translations available.

اعلنت شركة اكوا باور للطاقة عن استحواذها على 70 % من شركة صن رايز للطاقة الشمسية التي تملك مشروع المحطات المستقلة للطاقة الشمسية لتوليد 50 ميجاواط كهرباء من الشمس في المفرق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس التنفيذي لشركة اكوا باور ثامر الشرهان والرئيس التنفيذي للاستثمار في اكوا باور راجيت ناندا والرئيس التنفيذي لشركة صن رايز لانظمة الطاقة الشمسية جورج كارنوموراكيس.

وبحسب المشاركين في المؤتمر الصحفي يوفر المشروع المتوقع انجازه في شهر اب عام 2017 طاقة شمسية بتعرفة تبلغ للكيلو واط الواحد 43 فلسا اي ما يعادل 13ر6 سنتا اميركيا واصفين التعرفة بانها «افضل ثاني تعرفة» ضمن مشاريع الجولة الثانية من برنامج وزارة الطاقة والثروة المعدنية لاستقطاب الاستثمارات في مشاريع الطاقة الشمسية.

ومن المقرر ان تقام المحطة في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق بالقرب من محطتين اضافيتين فازتا بثاني وثالث اعلى تعرفة في الجولة ذاتها لتشكل المحطات الثلاث مجمعا للطاقة الشمسية باستطاعة اجمالية تبلغ 150 ميجاواط.

وتعول اكوا باور على قدرات شركة توليد الكهرباء المركزية المملوكة من اكوا باور لتشغيل وصيانة مشروع الطاقة الشمسية الذي من المقرر ان يبيع الطاقة لشركة الكهرباء الوطنية في اطار اتفاقية مدتها 20 عاما.

ويتوقع القائمون على المشروع ان يسهم في توفير 3ر2 مليون طن من غاز ثاني اكسيد الكربون المنتج خلال فترة الاتفاقية «وهي كمية كافية لامداد 15 الف منزل بالطاقة.  وبين المدير التنفيذي لشركة اكوا باور ثامر الشرهان على الاتفاقية مؤكدا اهمية المشروع في زيادة النشاط الاقتصادي في الاردن وتخفيض تكلفة انتاج الكهرباء وانبعاثات الكربون الناتجة من محطات توليد الطاقة في المملكة.  من جانبه قال راجيت ناندا ان المشروع يشكل فرصة مهمة لتعزيز مكانة اكوا باور من خلال تنفيذ مشاريع شركة توليد الكهرباء المركزية بالاردن لتوفير طاقة نظيفة وموثوقة باقل تعرفة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنطقة.

بدوره اكد جورج كارنوموراكيس اهمية الشراكة مع شركة اكوا بارو التي ستقدم الدعم لتطوير المشروع وامداد الاردن بمصدر للطاقة الاقل سعرا حتى اليوم.

واكد التزام صن رايز بالتعاون مع شركة اكوا باور لتوفير افضل الحلول الاقتصادية في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الالواح الشمسية الكهروضوئية.

وبموجب الاتفاقية ستتولى شركة اي تي سوليوشينز الالمانية مسؤولية تنفيذ الاعمال الهندسية والمشتريات وتشييد المشروع بينما تشرف شركة توليد الكهرباء المركزية الاردنية على عمليات التشغيل والصيانة بالتعاون مع الشركة الوطنية الاولى للتشغيل والصيانة المحدودة نوماك التابعة لشركة اكوا باور.   وكانت شركة اكوا باور للطاقة وقعت مع الحكومة الاردنية مؤخرا اتفاقية شراء الطاقة لاعادة انتاج 485 ميجاواط عبر المحطات المستقلة للطاقة الشمسية في محطة الحسين الحرارية.

اما شركة صن رايز للطاقة الشمسية فقد وقعت مع شركة الكهرباء الوطنية في شهر كانون ثاني الماضي اتفاقية شراء وتوصيل ونقل الطاقة من مشروعها المرتقب في مدينة الحسين بن طلال التنموية في المفرق.

وشركة اكوا باور للطاقة هي مطور ومستثمر ومالك مشترك ومشغل لمجموعة من المحطات في عشر  دول في كل من الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودول القرن الافريقي وجنوب شرق اسيا باستثمارات اجمالية تقدر بحوالي 26 مليار دولار بسعة انتاجية تبلغ 9ر16 جيجاواط من الكهرباء و 5ر2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

 

وانطلقت شركة اكوا باور من المملكة العربية السعودية وتعود ملكيتها لثماني شركات سعودية بالاضافة الى شركة سنابل للاستثمار المباشر المملوكة لصندوق الاستثمار العام والمؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية ومؤسسة التمويل الدولية العضو في مجموعة البنك الدولي.

 
 
أعمال
عرض المناقصات الحالية
المساهمين
SEC توزيع رأس المال
إتصل بنا
الإدارة الرئيسية
مكاتب الجباية لشركة الكهرباء الاردنية
خدمة العملاء
طرق الدفع
البنوك المعتمدة للدفع
خدمات فنية
نموذج الإشتراك الجديد
شكوى الإجراءات
المجتمع
تقرير مجلس الإدارة والميزانية العمومية
إرشادات أمنية
حفظ الطاقة وتوفير المال
نبذة عنا
قيم ومبادئ الشركة
تاريخ الشركة
الهيكل التنظيمي
شبكات التوزيع
خدماتنا
الرسائل النصية القصيرة
البريد الإلكتروني
جميع الحقوق محفوظة © 2011 شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة
تطوير مجموعة يادنيا